الانزلاق الغضروفي من إصابات العمود الفقري الشائعة التي تُصيب الكثيرين دون تمييز بين كبار السن عن الصغار أو حتى ممارسي الرياضات المختلفة.

ويُعد تخصص علاج الألم بالتدخل المحدود من التخصصات الحديثة التي أسهمت بفاعلية في علاج مُصابي الانزلاق الغضروفي وساعدتهم في التخلص من الألم المصاحب للإصابة من خلال عدة تدخلات بسيطة لا يستغرق إجراؤها سوى بضع دقائق.

وتعد عملية الغضروف بالليزر في مصر من أحدث التقنيات التي تُجرى بكثرة في الآونة الأخيرة للتخلص من مشكلة الغضروف المنزلق والألم المصاحب لها.

آثار الإصابة بالانزلاق الغضروفي على حياة المُصابين به

العمود الفقري أهم جزء من أجزاء الهيكل العظمي، فهو مركز ثقل الجسم ومسؤول عن حماية النخاع الشوكي

بالإضافة إلى دوره في حفظ شكل الجسم وتسهيل الحركة.

مم يتكون العمود الفقري وما أهمية كل جزء من أجزائه؟

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات يفصل بينها عدة غضاريف، وتتصل بها مجموعة من الأربطة والأوتار؛ لزيادة تدعيمها وحمايتها من الإصابات.

أما عن الغضاريف فهي مادة صلبة من الداخل جيلاتينية من الخارج، 80% منها عبارة عن مياه. وظيفة الغضاريف الرئيسية اكساب العمود الفقري المرونة الكافية لتحمل الصدمات.

عند تعرض العمود الفقري إلى ضغط شديد تنزلق بعض الغضاريف الفاصلة بين فقراته وتتزحزح عن مكانها الطبيعي.

يُشكل تزحزح وانزلاق الفقرات ضغطا على جذور الأعصاب المحيطة بها مسببة انتشار الألم إلى أسفل الظهر والقدمين حيث تُغذي الأعصاب المُصابة أطراف الجسم. لذا يلجأ المُصابون إلى علاج الغضروف بالليزر للتخلص من الألم المصاحب للإصابة.

الأعراض المصاحبة للإصابة بالانزلاق الغضروفي

يمكن اختصار أعراض الانزلاق الغضروفي في الشعور بالألم، سواءًا كان ألما بسيطًا يعيق البعض عن الحركة جزئيًا، أو ألاما حادة تُعيق المريض عن الحركة تماما.

وعادةً ما يمتد الألم إلى:

الكتفين والذراعين في حال إصابة الفقرات العنقية والظهرية. الساقين وأسفل القدم في حال إصابة الفقرات القطنية. الأعضاء التناسلية مسببًا الإصابة بالضعف الجنسي.

ما العلاقة بين أعراض الانزلاق الغضروفي والإصابة بالضعف الجنسي؟

بخلاف انتشار الألم في الأطراف العلوية والسفلية من الجسم، فقد يتسبب الانزلاق الغضروفي في الإصابة بالضعف الجنسي.

يُشكل الغضروف المنزلق ضغطًا على الخلايا والألياف العصبية المغذية للأعضاء التناسلية مسببًا إصابتها بالالتهاب، وهو ما يؤثر بالسلب على قدرة المصاب على الحفاظ على الانتصاب فترة طويلة.

لذا كان البحث عن وسيلة علاجية فعالة مثل عملية الغضروف بالليزر في مصر جُل ما يطمح إليه مرضى الانزلاق الغضروفي للتخلص من الأعراض والآثار السلبية المرتبطة بالإصابة.

وسائل وتقنيات علاج الانزلاق الغضروفي

على مدار عقود طويلة، أجريت مئات التدخلات الجراحية في العمود الفقري بهدف علاج الانزلاق الغضروفي، إلا أن نسبة كبيرة منها قد باءت بالفشل، لذا لجأ الأطباء إلى إجراء عملية الغضروف بالمنظار.

وعلى الرغم من تحقيق الجراحة بالمنظار نسب نجاح مرتفعة، إلا أن الأطباء استحدثوا مفهومًا جديدًا في علاج الغضاريف المنزلقة، وهو العلاج بالتدخل المحدود.

أهمية العلاج بالتدخل المحدود ودوره في التخلص من الألم

يضم مجال العلاج بالتدخل المحدود عدة تقنيات تهدف إلى تسكين الألم المُصاحب لانزلاق الغضاريف جنبًا إلى جنب مع الخضوع إلى العلاج الطبيعي في محاولة لإعادة الغضروف المنزلق إلى وضعه الطبيعي.

مؤخرًا اكتشفت وسيلة جديدة ضمن وسائل علاج الألم بدون جراحة تُسهم في علاج العضروف المنزلق والتخلص من الألم المصاحب له للأبد، وهي تقنية كي وتبخير الغضروف بالليزر.

مواضيع تهمك: لماذا قد تختلف اعراض الغضروف العنقى المنزلق من شخص لآخر؟

عملية الغضروف بالليزر في مصر

تُجرى عملية الغضروفي بالليزر في مصر لشفط و تبخير الغضروف المنزلق الضاغط على جذور الأعصاب مسببًا التهابها، وذلك عن طريق تسليط أشعة الليزر على الفقرات المصابة دون أن تُلحق بالأنسجة المحيطة ضرراً.
تتميز عملية الغضروف بالليزر في مصر بنتائجها الفورية، إذ يستطيع المريض بعد إجرائها مغادرة المستشفى سيرًا دون الحاجة إلى المعاونة ودون الشعور بالألم.

خطوات علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر

تُجرى عملية الغضروف بالليزر في مصر في غرفة عمليات ُمعقمة بالكامل لوقاية المريض من احتمالية الإصابة بالعدوى.
بعد تخدير المريض تخديرا موضعيًا يستعين الطبيب بجهاز الأشعة التداخلية لتحديد موقع الفقرات المصابة وجذور الأعصاب المحيطة بها.

يُدخل الطبيب إبرة رفيعة إلى مكان الانزلاق بالعمود الفقري، وعبر جهتها الأخرى يُمرر أليافا ضوئية تبعث موجات عالية التردد من أجل علاج الغضروفي بالليزر وكي الجزء المنزلق من الغضاريف والتخلص من بؤرة الالتهاب المحيطة به.

قد يُتبع علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر بإجراء جلسة تردد حراري للمريض للحد من الشعور بالألم المنتشر في جذور الأعصاب.

تعطي عملية الغضروف بالليزر في مصر نتائج فعالة في التخلص من مشكلة الغضروف المنزلق والألم المصاحب لها، والتأكد من عدم معاودته مرة أخرى في حال التزام المريض بما يُشير إليه الطبيب من تعليمات.