في باحة عيادات أطباء علاج الألم، يجلس مرضى الانزلاق الغضروفي جنبًا إلى جنب كل يبحث عن علاج لآلامه، ومن بينهم مرضى الانزلاق الغضروفي العنقي.

يتسبب الانزلاق الغضروفي العنقي في الشعور بألم شديد في الرقبة والذراعين، ويختلف موضع هذا الألم من فرد لآخر، فهناك من يشكو أن الألم متمركز في إصبع يده الصغير، وآخر يشكو ألمًا أعلى عظمة العضد، والسؤال هنا لماذا قد تختلف اعراض الغضروف العنقى المنزلق من شخص لآخر؟

ما اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي؟

لم تَعُد اعراض الغضروف العنقي المنزلق مقتصرة على كبار السن كما في الماضي، فمع انتشار الأجهزة الإلكترونية والمكوث أمامها لفترات طويلة غزت تلك الأعراض الشباب أيضًا.

تمثل اعراض الغضروف العنقي المنزلق مصدر إزعاج كبير للمريض، فالآلام لا تهدأ وتزداد مع اتخاذ وضعيات معينة أو عند تحريك العنق في اتجاه ما، مما يحد حركته فلا يستطيع تحريك عنقه في جميع الجهات كما في السابق.

إلى جانب تصلب العنق وعدم القدرة على تحريكه، يشعر مريض الانزلاق الغضروفي العنقي بالأعراض التالية:

    • الشعور بالخدر والتنميل في الكتف أو أحد الذراعين.
    • ضعف الذراع أو اليد.
    • آلام الصداع.
    • الشعور بألم شديد عند الوقوف أو الجلوس، وكذلك عند العطس.
    • الإحساس بألم أسفل الكتف يشبه لسعة الكهرباء.

تظهر اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي المذكورة سابقًا عند جميع المرضى بنفس الهيئة تقريبًا، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشتكي بعض المرضى من تمركز الألم في موضع معين في الذراع دونًا عن غيره، فما السبب وراء ذلك؟

لماذا تختلف اعراض الغضروف العنقى المنزلق من فرد لآخر؟

“أشعر بألم شديد في ذراعي، لكن الألم يشتد في إصبع اليد الأوسط بالأخص” قد تظهر آلام الانزلاق الغضروفي العنقي بعدة صور، فالبعض يشعر بها في أحد أصابع يده وآخر في منطقة الساعد، والسؤال الذي قد يخطر على ذهن بعض المرضى.. ما سبب اختلاف مكان ألم الانزلاق الغضروفي العنقي؟

وحتى يتسنى لنا الإجابة عن هذا السؤال لا بد أن نتعرف باختصار على العمود الفقري والفقرات العنقية.

نبذة سريعة عن تشريح الفقرات العنقية

يحتوي العمود الفقري على 5 مجموعات من الفقرات، تختلف في هيئتها وتكوينها حسب موضعها في الظهر، ويطلق على هذه المجموعات الأسماء التالية:

    • الفقرات العنقية: توجد في منطقة العنق أو الرقبة.
    • الفقرات الصدرية: توجد في منطقة الصدر.
    • الفقرات القطنية: توجد في منطقة أسفل الظهر.
    • الفقرات العجزية: تقع تحت الفقرات القطنية مباشرة.
    • الفقرات العصعصية: تقع في نهاية العمود الفقري.

بناءًا على أن محور حديثنا يدور حول انزلاق الغضاريف العنقية، فسوف نتحدث عن الفقرات العنقية بمزيد من التفاصيل. تتكون الفقرات العنقية من 7 فقرات عظمية، يفصل بين كل فقرة والأخرى غضروف صغير يمنع الاحتكاك فيما بينهما، ومن بين تلك الفقرات يخرج فرع من أعصاب الحبل الشركي ليغذي منطقة معينة في الذراع.

تختلف اعراض الغضروف العنقي المنزلق من فرد لآخر حسب موضع الغضروف المتضرر، فالغضروف يضغط على أحد أعصاب الحبل الشوكي مما يزيد الألم في مكان التغذية في الذراع، ويتضح ذلك أكثر في السطور القادمة.

الانزلاق الغضروفي ما بين الفقرة الرابعة والخامسة

عندما يحدث انزلاق غضروفي بين الفقرة العنقية الرابعة والخامسة، يشعر المريض بألم شديد وتنميل في منطقة الكتف، حيث تتغذى تلك المنطقة من العصب المتشعب من بين تلك الفقرتين.

الانزلاق الغضروفي ما بين الفقرة الخامسة والسادسة

يغذي العصب الخارج من بين الفقرة الخامسة والسادسة منطقة الإبهام، لذلك عندما يحدث انزلاق غضروفي بين هاتين الفقرتين، يشعر المريض بألم شديد في الإبهام، إلى جانب المنطقة أعلى الذراع.

الانزلاق الغضروفي ما بين الفقرة السادسة والسابعة

إذا افترضنا حدوث الانزلاق الغضروفي بين الفقرة العنقية السادسة والسابعة، فمن المحتمل أن يشعر المريض بالألم في اليد بالأخص الإصبع الأوسط، وكذلك في المنطقة الخلفية من أعلى الذراع، ويُعَد هذا النوع من الانزلاق الغضروفي العنقي من أكثر الأنواع حدوثًا.

الانزلاق الغضروفي ما بين الفقرة العنقية السابعة والفقرة الصدرية الأولى

يظهر الألم في الجانب الخارجي من الساعد وأصغر أصابع اليد (إصبع الخنصر) عندما يحدث انزلاق غضروفي عنقي بين الفقرة العنقية السابعة وأولى فقرات الصدر، إلى جانب ذلك يشعر المريض بضعف عام في عضلات قبضة اليد.

هذه بعض صور الاختلاف في اعراض الغضروف العنقي المنزلق. إنّ الاختلاف في أماكن ظهور ألم الانزلاق الغضروفي العنقي يدفعنا إلى طرح سؤال آخر هو كيف يمكن علاج الغضروف العنقى المنزلق دون جراحة؟

علاج الغضروف العنقى المنزلق، كيف نتخلص من هذه الآلام دون جراحة؟

دون التطرق للجراحة، هناك وسائل عديدة يمكن بها علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، من أهمها:

    • العلاج بالليزر.
  • العلاج بجهاز التردد الحراري.
  • العلاج بالمنظار.

إلى جانب تلك التقنيات، يقدم الدكتور عمرو سعيد -مدير مركز بيّن كيور- نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي توجههم إلى كيفية التعامل من الألم وتخفيفه بأساليب سهلة وبسيطة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا ونرجو أن نكون قد استطعنا توضيح لماذا تختلف اعراض الغضروف العنقي المنزلق من فرد لآخر.

أخيرًا نوصيكم بالتواصل مع عيادة الدكتور عمرو سعيد -المتخصص الأول في علاج الآلام باستخدام الطب التجديدي والطرق غير الجراحية- على الأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني، وحجز موعد معه للتخلص من آلام الانزلاق الغضروفي التي لطالما أرقتكم ومنعتكم من أداء مهامكم اليومية، ودمتم في أمان الله.