يعاني مرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة من آلام شديدة، قد تمتد إلى الذراعين وحتى أصابع اليدين، وأكثر ما يعاني منه مرضى غضروف الرقبة هو عدم إيجاد طريقة مريحة في النوم، الأمر الذي يؤثر على جودة النوم لديهم، ويمنعهم من ممارسة حياتهم طبيعًيا.

ستعرض في هذا المقال بعض التفاصيل عن مرض غضروف الرقبة، ونشرح طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وطرق العلاج الحديثة التي يتبعها الأطباء في مثل هذه الحالات.

كيف يحدث انزلاق غضروف الرقبة؟

لانزلاق الغضروفي في الرقبة من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، خاصة عند تقدمهم في العمر،

فمع مرور الوقت تفقد الغضاريف الموجودة بين فقرات الرقبة -والمسؤولة عن سهولة الحركة – مرونتها، ومع زيادة الاحتكاك بين الفقرات تتآكل وتتمزق هذه الغضاريف، وتنحرف عن مكانها الطبيعي.

تجربتي مع انزلاق غضروف الرقبة | الأعراض

يتسبب انزالق غضروف الرقبة في ضغط الفقرات أو الغضاريف المنزلقة على جذور الأعصاب، مسبًبا العديد من الأعراض مثل:

  • آلام شديدة وتيبس في عضلات الرقبة.
  • آلام تمتد إلى الذراعين وأصابع اليدين.
  • وخز وتنميل في الرقبة والكتفين.
  • الصداع.
  • عدم القدرة على تحريك الرقبة، مما يعيق القيام بالأنشطة اليومية.

وعادة ما تكثر الإصابة بانزلاق غضروف الرقبة بين الأشخاص عند التقدم في العمر، أو لدى من تعتمد طبيعة عملهم على حمل أشياء ثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة، أو من يمارسون الرياضات العنيفة.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

عادةً ما يعاني مرضى غضروف الرقبة من عدم الراحة في أثناء النوم نتيجة آلام الرقبة الشديدة، الأمر الذي يؤثر على نشاطهم وإنتاجيتهم خلال اليوم، بالإضافة إلى أن طرق النوم الخاطئة تتسبب في تفاقم الأعراض.

 

 

ترى ما هي طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟ و كيف يمكن تطبيقها لتخفيف آلام الغضروف فيتمتع المرضى بنوٍم عميق؟
تعتمد طريقة النوم الصحيحة على 4 وضعيات للنوم، وهي :

النوم على الظهر

يعد النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم لمرضى انزلاق غضروف الرقبة، لأن هذه الوضعية تضمن وضعًا ثابتًا للرأس والرقبة، وتوزع الضغط الناتج عن وزن الجسم بالتساوي على كل أجزاء العمود الفقري، ولكن يجب أن يستخدم مرضى غضروف الرقبة مع هذه الوضعية وسادة مريحة حول الرقبة للحد من الضغط على فقرات الرقبة وتخفيف الألم.

النوم على أحد الجانبي

تأتي هذه الوضعية في المرتبة الثانية بعد وضعية النوم على الظهر في تخفيف آلام الرقبة لمرضى غضروف الرقبة، ولكن كي تتحقق الاستفادة التامة من هذه الوضعية، يجب على المريض استخدام وسادة عريضة، تضمن إبقاء الرأس والعنق على نفس الاستقامة مع العمود الفقري طوال الليل.

النوم على البطن

لا ينصح الأطباء بالنوم على البطن بصفة عامة، لأنه يتسبب في الضغط على عضلات الظهر، ولكن لا يجد بعض المرضى راحتهم إلا في هذه الطريقة عند النوم، ولا يستطيعون تطبيق وضعيات النوم الأخرى، لذا في هذه الحالة ينصح أطباء مرضى انزلاق غضروف الرقبة باستخدام وسادة رفيعة أو النوم بدون وسادة، لتجنب التواء الرقبة إلى أحد الجانبين في أثناء النوم.

النوم في وضع الجلوس

الكثير من المرضى يجدون راحتهم في هذه الوضعية خاصة الحوامل ومرضى انزلاق غضروف الرقبة، لأن بعض الأشخاص يجدون هذه الطريقة آمنة في تثبيت وضعية الظهر والرقبة فهي تضمن عدم تغّير وضعيتهم أو عدم تقلبهم في الليل ولكن ينصح الأطباء هذه الحالات بضرورة استخدام وسادة حول الرقبة وخلف منطقة أسفل الظهر، لضمان استقامتهم وتخفيف الضغط الواقع عليهم.

نصائح عليك اتباعها عند تشخيصك بـ “انزلاق غضروفي في الرقبة”

عندما يؤكد الطبيب أنك مصاب بانزلاق غضروف الرقبة استنادًا على الكثير من طرق التشخيص منها فحص الرقبة، وبعض الأسئلة الخاصة بتاريخك المرضى، وبعض الفحوصات التي تُظهر وضع فقرات الرقبة وحالة العصب، مثل التصوير بالأشعة السينية، والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، يقدم لك الطبيب العديد من النصائح التي تساعدك في تخفيف اّلام الغضروف، وجعل رحلة العلاج أسهل. من أهم الـ نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي العنقي:

  • الراحة التامة وعدم القيام بالأنشطة العنيفة التي تسبب ضغط  على فقرات الظهر، مثل: حمل الأشياء الثقيلة.
  • تباع طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي العنقي، مثل النوم على الظهر أو أحد الجانبين مع استخدام وسادات داعمة تحت الرقبة.
  • اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن الزائد، ذلك لأن وزن الجسم الزائد يزيد الضغط على فقرات الرقبة.
  • الاستعانة بأخصائي علاج طبيعي، لمساعدتك على التخلص من تيبس عضلات الرقبة باستخدام التقنيات التي تعتمد على الحرارة أو البرودة.
  • ممارسة بعض التمارين التي تُرخي عضلات الرقبة وتخفف الضغط على الفقرات.
  • ارتداء الرقبة الطبية عند الجلوس لفترات طويلة أو في أثناء العمل، لتخفيف الضغط الواقع على الفقرات.
  • الإلتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب، والتي تساعد في تخفيف الأم وتقليل الالتهاب.
  • عدم اتباع الطرق التي يرّوج لها غير المتخصصين، مثل العلاج بالأعشاب ولدغات بعض الحشرات.

في النهاية ننصحك بعدم إهمال علاج اّلام غضروف الرقبة، والاعتماد فقط على المسكنات والطرق الطبيعية التي يوصي بها غير المتخصصين، والتي من الممكن أن تتسبب في تفاقم الأعراض.

فهناك العديد من الطرق الحديثة في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، مثل التردد الحراري وتبخير الغضروف، وهي الطرق التي يتبعها دكتور عمرو سعيد استشاري علاج آلام العمود الفقري بدون جراحة في عيادة “بين كيور”،

لذا إذا كنت تعاني منذ فترة طويلة من آلام الرقبة أو العمود الفقري، فلا تتردد في زيارتنا لننهي معاناتك مع هذا الألم.