تزداد معاناة مرضى التهاب المفاصل مع الألم يوماً بعد يوم، فعادةً ما تفقد المسكنات فعاليتها في الحد من شعورهم بالألم تدريجيًا، ومع تطور الإصابة تُصبح الأدوية المعتادة حًال غير فعال في إصلاح الخلايا التالفة، أو حتى الحفاظ على الوضح الحالي للمفصل المصاب ومنع تطور الإصابة ومع ظهور الطب التجديدى وتعدد المواد التي يمكن استخدامها في إعادة تجديد خلايا الغضاريف وتحسن وضع المفصل المصاب

تمكن الأطباء من إنقاذ آلاف المرضى مما يعانونه من الاّم بسبب التهابات المفاصل المزمنة. لذا إن كنت تعاني الإصابة بالتهاب المفصل وآلامه لشديدة، فيمكنك الحصول على العلاج المناسب من خلال استشارة الطبيب المتخصص لتحديد أفضل حقن التهاب المفاصل التي تناسب علاج حالتك.

علاج التهابات المفاصل قبل الطب التجديدي وبعده

لسنوات طوال وحتى فترة قصيرة مضت، عانى مرضى التهاب المفاصل من الاّثار الجانبية للوسائل الطبية التقليدية ال “الكورتيزون” أشهرها. ُمستخدمة في علاج الالتهاب، التي يُعَد الكورتيزون اشهرها

مخاطر استخدام حقن الكورتيزون في علاج التهابات المفاصل

قد يساعد تناول أقراص الكورتيزون أو الحصول عليه في هيئة حقن عضلية على الحد من آلام التهابات المفاصل، إلا أن استخدامه لفترات طويلة يؤثر في الخلايا والألياف العصبية بالجسم، كما يَزيد من نسبة السكر في الدم، وهو ما يُعرض مستخدميه من مرضى السكري إلى الخطر، كما يَزيد من احتمالية الإصابة بالسكري لغير المصابين به.

لذا لا يُفضل الكثير من الأطباء -على رأسهم الدكتور عمرو سعيد- اللجوء إلى حقن الكورتيزون نظراً لحرصهم على صحة مرضاهم، إنما يفضلون الإعتماد على مواد علاجية آمنة.

دور الطب التجديدي في التخلص من آلام التهابات المفاصل

أحدث الطب التجديدي بتقنياته المختلفة فرقً، واضحاً في علاج مرضى التهابات المفاصل فهو يُسهم في:

  • تحسين حالة المفصل العامة.
  • محاولة الحفاظ على الخلايا من التلف والتآكل.
  • المساهمة في تعويض الخلايا التالفة بخلايا أخرى جديدة.
  • الحد من الألم الذي يشعر به المريض، واستعادة قدرته على الحركة من جديد.

وتعمل أفضل حقن التهاب المفاصل على تحقيق الأهداف السابقة، وهي حقن تحتوي -كما ذكرنا- على مواد آمنة، الأمر الذي يحد من الألم ويحافظ على صحة المفصل، ولا يزيد احتمالية الإصابة بأمراض أخرى

 

ما أفضل حقن التهاب المفاصل التي يعتمد عليها الطب التجديدي؟

تنقسم تقنيات الطب التجديدي إلى خمس تقنيات تُجرى جميعها عن طريق حقن مواد معينة في المفصل االمصاب:

  • حقن البلازما.
  • حقن الأوزون.
  • حقن حمض “هيالورونيك”.
  • حقن البوتوكس.
  • حقن الميزوثيرابي.

دعونا نتحدث عن بعض تلك المواد بمزيد من التفصيل خلال السطور القادمة.

حقن الأوزون لعلاج التهاب المفاصل

كما تُسهم طبقة الأوزون في حماية الأرض من أشعة الشمس الضارة، صار بالإمكان تطويع ذلك الغاز بهدف حماية المفاصل من التآكل والخشونة.

الأوزون من أحدث الوسائل التي توصل إليها الأطباء لعلاج التهابات المفاصل، وهي تُعَد واحدة من أفضل حقن التهاب المفاصل التي أسهمت بنجاح في الحد من شعور المرضى بالألم، إلى جانب الحد من تطور إصابتهم بالخشونة، من خلال تثبيط عمل الإنزيمات التي تتسبب في تآكل المفاصل.

أهمية تطويع الأوزون في علاج التهابات المفاصل

تعمل جرعات الأوزون المحقونة في المفصل على الحد من الالتهابات عبر منهجين: الأول هو الحد من الالتهاب، والثاني زيادة إمداد الانسجة بالأكسجين، الأمر الذي يُسهم في سرعة التعافي.
تُجرى جلسات العلاج باالأوزون عن طريق الاستعانة بجهاز يقوم بتحويل الأكسجين إلى جزيء ثلاثي (الأوزون)، ومن ثَم سحبه من الجهاز بواسطة إبرة، وإعادة حقنه بمنطقة الإصابة.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تحتوي بلازما الدم على عوامل النمو التي تسهم في تجدد خلايا الغضاريف واستعاضة التالف منها، الأمر الذي يطيل عمر الغضروف الافتراضي.
يحصل الطبيب على البلازما من دم المريض، ما يجعلها وسيلة علاجية آمنة للغاية لا تُشكل خطورة على صحته.

خطوات سحب وتجهيز البلازما للحقن

تُسحب عينة من دم المريض ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما عن باقي محتويات الدم  ومن ثَم معالجتها كميائيًا بإضافة بعض المواد، وأخيراً تحقن في المفصل المصاب.

حقن حمض “هيالورونيك (acid Hyaluronic)

تحتوي مفاصل الجسم على حمض “هيالورونيك”، إلا أن الإصابة بالالتهاب وتآكل المفاصل يؤدي إلى انخفاض نسبته.

لذا تُحضر حقن الهيالورونيك معمليًا ويتم حقنها في المفصل المصاب لتعمل كوسادة تفصل بين  عظام المفصل وتمنع احتكاك بعضها البعض وبالتالي تحد من الشعور بالألم.

تحدثنا في مقال اليوم عن أفضل حقن التهاب المفاصل التي توصل إليها أطباء الطب التجديدي بعد محاولات وأبحاث كثيرة، وهي علاجات أثبتت فعالية كبيرة في تسكين الألم وتحسين حالة المفصل المصاب، وجنبت البعض الحاجة إلى الخضوع للتدخلات الجراحية، أو اللجوء إلى حقن مواد غير آمنة في المفصل المصاب.