عوامل تحديد اسعار حقن خشونة الركبة

تعد خشونة الركبة والمفاصل من المشكلات الشائعة عند الكثير من الناس وخصوصا كبار السن، وترتفع احتمالية تأثيرها على جودة الحياة والقدرة على الحركة بصورة طبيعية وكذلك الشعور بالألم كلما تقدمت في درجاتها.

وقد ظهرت عدة علاجات حديثة ساهمت في تخفيف شدة هذا الألم واستعادة الحركة، ومنها حقن الزيت لمعالجة الخشونة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم عوامل تحديد اسعار حقن خشونة الركبة، فاقرأ السطور التالية.

علاج خشونة الركبة

يُشبه الدكتور عمرو- سعيد – استشاري- علاج الآلام المزمنة دون جراحة خشونة الركبة والمفاصل بأنها مثل شيب الشعر؛ أي وارد حدوثها مع تقدم الإنسان في العمر، ويوضح أن هناك بعض العوامل التي قد تتسبب في حدوثها مبكرًا، مثل زيادة الوزن أو الإصابات السابقة وعدم ممارسة الرياضة،

إذ يبدأ السائل الزلالي بين المفاصل في الجفاف – سائل طبيعي يعمل على تليين حركة المفاصل ويمنع حدوث احتكاك بين الغضاريف- ما يؤدي إلى الاحتكاك فيما بعد والشعور بالألم في أثناء القيام بالأنشطة الطبيعية اليومية.

ويشير الدكتور عمرو سعيد إلى وجود العديد من أساليب علاج خشونة الركبة التي تعمل على الحد من هذه الآلام، وتعتمد على التدخلات المحدودة، تتضمن حقن الأعصاب الطرفية، وحقن البلازما الغنية المنشطة، وحقن تعويض السائل الزلالي داخل الركبة.

أسعار حقن خشونة الركبة

يوضح الدكتور عمرو سعيد وجود اختلاف بين اسعار حقن خشونة الركبة حسب العديد من العوامل، إذ لا يُحقن المريض مباشرة للتخلص من آلامه بمجرد وجود شكوى معينة، ولكن لابد من خضوعه للتشخيص أولا، ويبدأ الطبيب بأخذ التاريخ المرضي للمريض،

ومعرفة ما إذا كان يعاني من أي أمراض مزمنة أخرى، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو فيروسات الكبد أو إذا كان يخضع لعلاجات مثبطة للمناعة، ثم يخضع المريض للأشعة التصويرية، وبناءًا على ذلك يتم تحديد الأسلوب العلاجي الأنسب للمريض. وفيما يلي نوضح أهم العوامل المحددة لـ اسعار حقن خشونة الركبة:

نوع الحقن المستخدمة

تختلف اسعار حقن خشونة الركبة بناءًا على النوع المستخدم في الحقن ؛ وتوجد بضعة أنواع يختار منها الطبيب بناءًا على التشخيص وحالة المريض كما أوضحنا في الفقرة السابقة، وفيما يلي نوضح أهم أنواع الحقن الموفرة في مركز Pain cure

حقن الزيت لعلاج الخشونة

تعمل حقن الزيت بديلًا للسائل الزلالي الطبيعي الموجود بين المفاصل وتتركب من سائل يُشبه الهلام (الجل)، ويتكوّن من مادة تسمى حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid ، وهي مادة طبيعية موجودة في السائل الزلالي، ولكن يعاني مرضى الخشونة من نقص في هذه المادة، ما يؤدي إلى الاحتكاك والشعور بالألم. ويؤكد الدكتور عمرو سعيد استخدام هذا النوع من الحقن في الحالات المبكرة أو المتوسطة من خشونة الركبة.

ولا ينبغي توقع اختفاء الألم مباشرة بمجرد الحقن ؛ إذ قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل ظهور نتائج هذا الإجراء، ويمكن تكرار الحقن كل بضعة أشهر كل 6 شهور تقريبًا) في حال كان هذا العلاج فعالا، وتختلف أسعار حقن الزيت لخشونة الركبة بناءًا على اختيار النوع والعلامة التجارية وعدد الجلسات المحددة.

حقن البلازما النشطة

تعد حقن البلازما النشطة – Platelet-Rich Plasma و اختصارها PRP من العلاجات المستحدثة التي ما زالت تُدار عليها الكثير من الأبحاث لعلاج العديد من المشكلات بما فيها خشونة الركبة، وفي أثناء هذا الإجراء يسحب الطبيب كمية محددة من دم المريض عن طريق الوريد، ثم تُستخرج البلازما الغنية بالصفائح الدموية من عينة الدم.

ويشير الدكتور عمرو سعيد إلى وجود أنواع من هذه الحقن، مثل البلازما الغنية بعوامل النمو، أو الغنية بمادة الفيبرين ( fibrin نوع من البروتينات، أو الغنية بما يعرف بالخلايا الأولية Pluripotent cells

ويشير الدكتور عمرو سعيد إلى اختلاف اسعار حقن خشونة الركبة الخاصة بالبلازما النشطة بناءًا على هذه الأنواع، وكذلك العوامل المذكورة مُسبقًا في أساليب التشخيص، مثل العمر والوزن ودرجة خشونة الركبة، وإذا تطلبت حالة المريض إضافة بعض المواد الأخرى إليها مثل عوامل النمو الخارجية أو الأكسجين النشط

عدد الجلسات المطلوبة

يوضح الدكتور عمرو سعيد توقف اسعار حقن خشونة الركبة على عدد جلسات الزيارة المطلوبة، إذ قد يتكرر استخدام هذه الحقن بناءًا على نوعها ومتطلبات حالة المريض، فتوجد حقن تتكرر كل أسبوعين، وحقن كل بضعة أشهر.

خبرة الطبيب المعالج

ينصح الدكتور عمرو سعيد بالتعامل مع طبيب متمرس وذي خبرة واسعة في تخصص الألم واستخدام الطب التجديدي لخشونة المفاصل والركبة، بما فيها استخدام أنواع الحقن السالف ذكرها.

ويمكن التحقق من خبرة الطبيب عن طريق:

معرفة الدرجات العلمية التي حصل عليها في هذا المجال.

التحقق من حصول الطبيب على تدريبات مكثفة وخبرة عملية في إجراءات الطب التجديدي.

  • عضويات الطبيب في الجهات المعنية المتخصصة.

نتائج الأساليب العلاجية المتبعة مع مرضى آخرين يعانون نفس المشكلة الصحية.

  • آراء أولئك المرضى في هذه العلاجات.

وفي الختام يؤكد الدكتور عمرو سعيد على وجود فارق كبير بين تخفيف وعلاج الألم الناجم عن خشونة المفاصل والركبة، وبين علاج خشونة المفاصل نفسها، مشيرًا إلى احتمالية تحويل المريض للطبيب المتخصص إذا كان يعاني درجات خشونة متقدمة، كما يؤكد أن اختيار الأسلوب العلاجي الأمثل يتوقف على عدة عوامل بما فيها عمر ووزن وحالة المريض الصحية.

لمعرفة المزيد عمّا يقدمه مركز pain cure لعلاج الألم، يمكنك التواصل معنا عبر الارقام الموضحة

في موقعنا الإلكتروني.