تعرف على سعر حقن البلازما للركبة في مصر ودورها في علاج الخشونة

كلما تقدمنا بالعمر تضعف أجسادنا وتخور قواها، ونصبح في حاجة إلى صنوف عديدة من الأدوية والعلاجات المختلفة للتخلص من آلام الأمراض التي تُصيبنا، ولعل أشهر الأمراض التي تنخر أجساد الكثير مننا مع تقدم العمر: خشونة الركبة والمفاصل.

وعلى الرغم من توافر الأدوية الفموية الهادفة إلى الحد من أعراض الإصابة بالخشونة والالتهاب، قد لا تستجيب بعض الحالات لتلك الأدوية ما يؤدي إلى استمرار معاناة الألم، هنا تُصبح تقنية حقن البلازما وسيلة علاجية مناسبة. في المقال التالي نسرد كافة التفاصيل الطبية التي يحتاج مرضى خشونة الركبة إلى معرفتها قبل الخضوع إلى تقنية حقن البلازما، ومنها:

  • حالات الإصابة بخشونة الركبة التي تحتاج إلى الخضوع لحقن البلازما.
  • خطوات إجراء تقنية حقن الركبة بالبلازما.
  • العوامل التي تُحدد سعر حقن البلازما للركبة في مصر.

خشونة الركبة وأسباب الإصابة بها

قبل الحديث عن سعر حقن البلازما للركبة في مصر كيفيته، لنتحدث أولًا عن ماهية الإصابة بخشونة الركبة وأسبابها. مفصل الركبة من أهم وأكبر مفاصل الجسم، ويوكل إليه حمل وزن الجسم بالكامل، ويتكون ذلك المفصل من عظمتين كبيرتين عظمة الفخذ وعظمة الساق، يدعمهما مجموعة من الأوتار والأربطة التي تزيد من ترابطهما معًا.

ويفصل بين العظمتين مادة جيلاتينية يُطلق عليها “الغضاريف”، وظيفتها الرئيسية تحمل الضغط الواقع على العظمتين، وتخفيف الاحتكاك بين العظام لزيادة مرونة الحركة.

ومع تقدم العمر قد تُصاب خلايا الغضاريف بالتآكل والتحلل نتيجة الاحتكاك المستمر داخل المفصل، الأمر الذي يتسبب في خسارة تلك الوسادة الوقائية التي كانت تمنع احتكاك العظام، ويؤدي استمرار احتكاك رؤوس عظمتي الساق في أثناء الحركة إلى الإصابة بالالتهاب والخشونة خلال فترة وجيزة.

المزيد من أسباب الإصابة بخشونة الركبة

بخلاف تقدم العمر، توجد عدة أسباب إضافية وعوامل قد تؤدي إلى تأكل الغضاريف والإصابة بخشونة الركبة، منها:

  • امتهان الأعمال التي تتطلب حمل الأوزان الثقيلة باستمرار.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة التي تسبب زيادة الضغط على مفصل الركبة.
  • إهمال ممارسة التمارين الرياضية التي تُسهم في تقوية عضلات وأربطة الساقين.

 

 

تؤدي الأسباب السابقة إلى النتيجة ذاتها وهي تأكل الغضاريف الفاصلة بين رؤوس عظام المفصل، ما يزيد الاحتكاك بين تلك العظام، وبمرور الوقت تتفاقم الإصابة وتزداد حالة المفصل سوءًا، ويزداد معها شعور المُصاب بالألم، ما قد يعيقه عن الحركة تماما. لذا ننصح بضرورة استشارة الطبيب في مرحلة مبكرة من الإصابة حتى تؤتي الوسائل العلاجية – ومن بينها تقنية حقن البلازما ثمارها في التخلص من الآلام المصاحبة للمشكلة.

هل تختلف تكلفة حقن البلازما للركبة باختلاف حالة المريض؟

نعم، يختلف سعر حقن البلازما للركبة في مصر طبقًا لمدى تطور حالة المريض، الأمر الذي يستدعي خضوعه لعدد معين من الجلسات يحدده الطبيب المعالج.

ما الحالات التي تتطلب الخضوع لتقنية حقن البلازما للتخلص من الخشونة؟

تُصنف حالات الإصابة بخشونة الركبة إلى أربع فئات وفقًا لطبيعة الإصابة ومدى تطور الحالة، وتُجرى تقنية الحقن بالبلازما لعلاج مُصابي خشونة المفاصل من الدرجة الثالثة، التي لا تستجيب حالاتهم للعلاج الدوائي،

ولا يمكن السيطرة على ما يشعرون به من ألم باستخدام المسكنات الطبية وحدها. قد لا يقوى مُصاب خشونة الركبة من الدرجة الثالثة على الحركة، كما قد يتسبب الألم الناتج عن الإصابة في عدم قدرته على النوم أو ممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية، لذا تُصبح تقنية الحقن بالبلازما أفضل الوسائل العلاجية المطروحة للسيطرة على الألم، وإن ارتفع سعر حقن البلازما للركبة في مصر عن سعر الأدوية الفموية.

ما هي حقن البلازما لعلاج حالات خشونة الركبة؟

تُعد البلازما من المواد الفعالة في علاج خشونة الركبة ومساعدة الحالات التي تُعاني الآلام الناتجة عن الخشونة نظرا لما تحتويه من “عوامل نمو” قد تُسهم في تحسين الإمداد الدموي لخلايا الغضاريف وتحفيز استعاضة المتآكل منها. وتُستخلص البلازما من دم المريض المُصاب بالخشونة، ما يجعلها آمنة على الجسم لأنه لا يعتبرها مواد غريبة عنه، لذلك يعدها البعض تقنية لا تُسبب أعراض جانبية خطيرة.

خطوات إجراء تقنية الحقن بالبلازما في الركبة 

تستخلص البلازما من جسم المريض عن طريق:

  • سحب عينة من الدم بمقدار محدد يتراوح ما بين 30 إلى 60 سم٣.
  • فصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى عن طريق الاستعانة بجهاز الطرد المركزي.
  • إعادة حقن عينة البلازما المُستخلصة داخل مفصل الركبة بهدف تحفيز تجدد الغضاريف الفاصلة بين العظام.

 

هل يكافئ سعر حقن البلازما للركبة في مصر نتائجه النهائية؟

يُعد إجراء جلسات البلازما مضمون النتائج ، فقد أثبتت عدة دراسات طبية تأثير التقنية الإيجابي في التخلص من الألم وتحفيز تجدد خلايا الغضاريف الفاصلة بين عظم الساق المكون للمفصل، وقد تستمر نتائجها سنوات طوال حال التزام المُصاب بتعليمات الطبيب، ومنها:

  • الراحة وتجنب بذل المجهود الزائد.
  • تجنب ثني الركبتين لفترات طويلة.
  • عدم صعود السلالم المرتفعة. 

في حال الالتزام بالتعليمات السابقة والتخلص من آلام الخشونة ، فلن يُصبح سعر حقن البلازما في مصر للركبة عائقًا، بل سينسى المصاب ما تكبده من تكلفة أمام شعوره بالراحة.

المزيد من الوسائل العلاجية الطبيعية للتخلص من خشونة الركبة والمفاصل

نظرا لما حققته حقن البلازما من نسب نجاح مرتفعة لعلاج حالات خشونة الركبة والمفاصل دون مضاعفات اتجه الأطباء خلال الآونة الأخيرة إلى الاعتماد على المزيد من خلايا الجسم لعلاج المشكلة، منها الخلايا الجذعية.

تقنية حقن الخلايا الجذعية لعلاج خشونة الركبة

يمكن علاج مفصل الركبة بالخلايا الجذعية عن طريق سحب عينة من الأنسجة الدهنية للمريض ومعالجتها بالمزيد من المعادن والفيتامينات، ومن ثم حقنها داخل مفصل الركبة المصاب.

وتتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام وتعويض خلايا الجسم التالفة والميتة باختلاف أنواعها، لذا يمكن استخدامها في علاج الحالات التي تعاني تأكل غضاريف الركبة، كما أن استخلاصها من الجسم يجعلها آمنة للغاية، كما هو الحال مع العلاج بالبلازما. وتتشابه كلا التقنيتين في كيفية الإجراء ونسبة الأمان والنجاح، ويقع على عاتق الطبيب تحديد الخيار الأنسب للمريض من بينهم بعد إجراء الفحوصات اللازمة لتقييم حالته.