لقد خلقنا الله في أحسن تقوم، وأعطانا ما يؤهلنا للتعايش والقيام بما أمرنا به من عبادة وإعمار الأرض، وبالنظر إلى جزء صغير في الجسم كمفصل الركبة والغضاريف الموجودة به ودورهما في الحركة، يمكنك إدراك أهمية النعمة التي منحنا الله إياها لييسر علينا العيش.

ولكن إهمال البعض شكر تلك النعمة بالحفاظ عليها كلفهم الكثير من المعاناة مع الألم عند الحركة وأجبرهم على الخضوع لبعض الجراحات الخطيرة لإصلاح الضرر الحادث في المفصل كي يستطيعوا الحركة بحرية من جديد.

في السطور التالية نوضح أهمية مفصل الركبة ودور الغضاريف في الحركة، والأسباب التي تؤدي إلى إصابته بالخشونة، والبدائل المتاحة لـ علاج غضروف الركبة بدون جراحة.

أهمية غضروف مفصل الركبة

تتكون الغضاريف من أنسجة ضامة تمتاز بالقوة والمرونة في آن واحد، وتوجد بشكل أساسي في جميع مفاصل الجسم لتُغطي سطح رؤوس العظام المكونة لتلك المفاصل، سواءًا كانت كبيرة أو صغيرة لتيسير الحركة ومنع الاحتكاك.

ويمكن تلخيص أهمية غضروف مفصل الركبة في ثلاث أدوار رئيسية، تشمل:

أولًا: دعم المفصل في أثناء الحركة

للغضاريف دور يشبه دور الأربطة والأوتار في المفصل ويكامل وظيفتها، إذ تعمل الغضاريف الموجودة بين رؤوس عظام مفصل الركبة على دعم وتثبيت شكل المفصل في أثناء الحركة.

ثانيًا: الحد من الاحتكاك بين العظام

تُشابه رؤوس عظام مفاصل الجسم تروس الماكينات التي يوجد بها بعض النتوءات التي تتداخل مع بعضها البعض في أثناء تدوير الماكينة، ولكن هل تساءلت يومًا ما إن كانت رؤوس عظام المفاصل تتآكل كما تتآكل وتتلف تلك التروس!

يعود الفضل في بقاء العظام على حالتها إلى وجود الغضاريف التي تُيسر انزلاق العظام معًا في أثناء الحركة دون احتكاكهما مما يمنع تآكل سطحهما.

ثالثًا: امتصاص الصدمات

وهي الوظيفة المتعارف عليها من بين كافة وظائف الغضاريف الأخرى، فإن سألت أحدهم عن أهمية الغضاريف في ركبتيه، سيُجيبك سريعًا عن دورها في حماية المفصل وتقليل الضغط الواقع على العظام عند الحركة أو بسبب وزن الجسم.

أسباب تلف غضروف الركبة

على الرغم من القوة التي يتمتع بها النسيج الضام المُكَوِّن لغضروف الركبة، يُصاب الكثيرون بخشونة الركبة وتآكل الغضاريف لعدة أسباب منها:

  • التقدم في العمر، وما يُصاحبه من تآكل تدريجي لخلايا الغضاريف الموجودة بالجسم بالكامل، ومنها غضروف الركبة.
  • التعرض لحادث ما أدى إلى إصابة المفصل والغضاريف الموجودة به مباشرةً.
  • اتباع عادات غذائية وسلوكيات تُسهم في تضرر أنسجة العظام والغضاريف.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية التي تتسبب في التهابات المفاصل وتآكلها.

هل يُمكن علاج غضروف الركبة بدون جراحة؟

تلف الأنسجة الضامة الموجودة في مفصل الركبة أدت إلى معاناة الكثيرين من الآم وصعوبة في الحركة، ويعتقد البعض منهم أن اللجوء للتدخل الجراحي وتغيير مفصل الركبة بالكامل هو الحل الوحيد للحد من الشعور بالألم واستعادة القدرة على الحركة.

ولكن توصل الأطباء إلى إمكانية علاج الغضروف بدون جراحة عبر تقنيات علاج الطب التجديدي وعلاج الألم الحديثة.

ما وسائل علاج غضروف الركبة بدون جراحة؟

عوضًا عن تغيير مفصل الركبة بالكامل، لجأ متخصصو الطب التجديدي إلى افضل علاج لخشونة الركبة لمساعدة المرضى على التخلص من الألم وتُجنب مخاطر واحتمالية فشل التدخلات الجراحية. ويعتمد ذلك العلاج على حقن المفصل بمواد تُسهم في تجديد خلايا الغضاريف التالفة.

نبذة عن تقنية الحقن لعلاج غضروف الركبة بدون جراحة

تمكن أطباء الطب التجديدي من الوصول إلى مواد طبية لها القدرة على تجديد واستعاضة خلايا الغضاريف التالفة لتحسين حالة المفصل وزيادة قدرة المريض على الحركة.

تُحقن تلك المواد داخل المفصل المُصاب، وسرعان ما تظهر نتائجها بعد عدة أيام من الحقن، ويستعيد المريض قدرته على الحركة تدريجيًا، أشهرها:

    • حقن الأوزون النشط، تُجرى هذه التقنية عن طريق الاستعانة بجهاز يقوم بتحويل الأكسجين إلى الأوزون، لاستخدامه في حقن المفصل المُصاب ليحد من الالتهاب، ويمد الأنسجة بالأكسجين اللازم لسرعة التعافي.
    • حقن البلازما والصفائح الدموية، والتي تُؤخذ من جسم المريض عن طريق سحب عينة من الدم واستخلاص البلازما منها، ومن ثمّ إعادة حقنها في المفصل لتجديد الأنسجة التالفة.

وإن انخفاض سعر حقن البلازما للركبة في مصر، بالإضافة إلى ما تتمتع به التقنية من درجة أمان أعلى -لاستخراج البلازما من دم المريض نفسه- يجعلها الخيار الأول للأطباء والمرضى.

عوامل نجاح تقنية الحقن علاج غضروف الركبة بدون جراحة

حقق علاج خشونة الركبة بدون جراحة عن طريق الحقن الموضعي نسب نجاح مرتفعة، وذلك لعدة عوامل، أهمها:

  • فائدة تلك المواد لخلايا الغضاريف.
  • قدرة الطبيب على اختيار المادة الأنسب للحالة وتحضيرها معمليًا بطريقة صحيحة.
  • اتباع المريض للتعليمات اللازمة بعد الحقن.

تعليمات ما بعد الحقن الموضعي المُستخدَم في علاج غضروف الركبة بدون جراحة

للحصول على النتيجة المرجوة من الحقن الموضعي عند علاج غضروف الركبة بدون جراحة، ينبغي للمريض الالتزام بعدة تعليمات، مثل:

  • تجنب صعود السلالم المرتفعة.
  • عدم ممارسة التمارين والأنشطة التي تحتاج إلى ثني مفصل الركبة.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة وممارسة الأنشطة البدنية المجهدة.

في حال ظهور تورم أو كدمات حول موضع الحقن ينبغي للمريض مراجعة الطبيب في الحال، والخضوع للفحص للتأكد من عدم وجود مشكلة ما في الإجراء.

ولضمان الحصول على أفضل نتائج للحقن الموضعي في الركبة ننصحكم باللجوء إلى مركز بين كيور pain cure. في مركز بين كيور متخصصون في علاج غضاريف الركبة بدون جراحة عن طريق استخدام تقنيات ووسائل الطب التجديدي الحديثة تحت إشراف استشاري علاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل والآلام المزمنة بدون جراحة الدكتور عمرو سعيد.