لا يقتصر الشفاء من الانزلاق الغضروفي على الخضوع للعملية فقط، وإنما على المريض أن يتبع بعض النصائح التي من شأنها أن تحسن حالته الصحية وتحافظ على نتائج العملية لفترة طويلة من الزمن. كيف أنام؟ وماذا اأكل؟ وهل يجوز أن أمشي كثيرا؟ هذه بعض الأسئلة التي يتلقاها الأطباء وسنجيب عنها اليوم في مقالنا عن أهم 6 نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي التي ينبغي لهم اتباعها.

طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

بعد الخضوع لعملية الانزلاق الغضروفي، لا يُفترض بالمريض أن ينام بنفس وضعية النوم الطبيعية التي كان ينامها سابقاً، فالنوم على الظهر قد يضغط على جرح العملية ويسبب ألماً شديداً، فما العمل؟

توجد وضعيات أخرى يمكن للمريض أن يتخذ إحداها حين النوم، أهمها:

النوم على البطن

للحفاظ على استقامة الظهر وتخفيف حدة الألم يفضل أن تكون طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي على البطن. يمكن للمريض أن يستعين بوسادة رقيقة و”طرية” يضعها أسفل البطن.

النوم على الجانبين

غير النوم على البطن، يمكن للفرد أن ينام على أحد جانبيه مع ثني القدمين (وضعية الجنين)، وبهذه الطريقة يقل الضغط على العمود الفقري

طريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

من ضمن ما يقدمه الطبيب من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة. يلزم على المريض أن يحافظ على ظهره مستقيماً قدر الإمكان مهما كان نوع المقعد الذي يجلس عليه، وكذلك عدم الجلوس لفترات طويلة والتحرك بصورة مستمرة.

إذا جلس الفرد لمدة زمنية طويلة فقد يشعر بألم شديد في ظهره، ويرجع سبب ذلك إلى ركود الدم في أسفل الجسم.

الانحناء الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

ثمة نصيحة هامة ينبغي اتباعها ضمن ما نطرحه لكم من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي وهي تجنب الانحناء للأمام قدر الإمكان، خاصة إذا أصيب المريض بانزلاق غضروفي في الفقرات القطنية (الفقرات المقابلة لمنطقة البطن).
إن الانحناء للأمام بزاوية 90 درجة قد يزيد الضغط على الغضروف ويؤدي إلى خروجه من موضعه، ما يتسبب في:

  • ظهور أعراض عرق النسا.
  • الشلل وسقوط القدم إذا ضغط على الأعصاب التي تغذيها واحتمالية تلف العصب.

تتمثل الطريقة الصحيحة لالنحناء بعد عملية الانزلاق الغضروفي في النزول على الركبتين والاستناد عليهما مع الحفاظ على استقامة الظهر.
نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي بخصوص حمل الأجسام الثقيلة
أيضاً ينبغي للمريض أن يحذر من حمل الأجسام الثقيلة، بالأخص إذا عانى من انزلاق غضروفيًا في العنق لئلا يضغط على الغضروف.
إذا اضطر المريض إلى حمل جسم ثقيل فعليه أن يوازن جسمه، فيحمل بيديه اليمنى نفس الوزن -تقريبًا- الذي يحمله في اليد اليسرى، فذلك يخفف الحمل والضغط على فقرات العنق.

الإهتمام بوزن الجسم بعد عملية الانزلاق الغضروفي
ضمن قائمة الـ 6 نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي توجد نصيحة في غاية الأهمية تتعلق بوزن الجسم. يوصي أطباء مرضى الانزلاق الغضروفي بضرورة العناية بوزن الجسم الصحي وتجنب أسباب السمنة عبر:

  • اتباع نظام صحي غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية لكي تزداد قوة العضلات ويتعافى الجسم سريعًا.

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

بعض المرضى قد يتجنب المشي ظنًا منهم أن ذلك مضر لصحتهم وظهرهم، لكن بالعكس، فغالبية الأطباء يوصون المرضى بالمشي بعد الخضوع لعملية الانزلاق الغضروفي.
يتسم المشي بكونه أسهل أنواع الرياضة ولا يتطلب مجهودا كبيرا، وكذلك يسهل ممارسته في أي مكان ولا يحتاج إلى أداة خاصة أو مكان معين لممارسته. للمشي فوائد عديدة، من أبرزها:

  • زيادة تدفق الدم إلى أنحاء الجسم، ونقل الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية لعملية الإلتئام، مما يسرع عملية الشفاء ويتحسن المريض قريبًا.
  • تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري والتي تدعمه.
  • خفض الضغط على العمود الفقري.
  • حماية العمود الفقري من الانزلاق الغضروفي مرة أخرى.

من الضروري اتباع النصائح التي ذكرناها سابقًا وعدم إهمالها حتى يهدأ الأم وتقل حدته، لذا ينبغي السير عليه عند علاج الغضروف بدون جراحة، أي بالوسائل التي لا تتطلب تدخلاً جراحيًا. بهذه النصيحة ننتهي من قائمة أهم 6 نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي ينبغي لهم اتباعها، ولننتقل الاّن إلى الأمور المحظورة.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي بخصوص التمارين التي ينبغي تجنبها

ذكرنا سابقً أن للرياضة أثر إيجابي على مرضى الانزلاق الغضروفي، بالأخص المشي، لكن من الضروري أن يحذر الفرد من بعض التمارين التي قد تضر بصحته وتؤخر الشفاء، ومن بين تلك التمارين:

  • تمارين عضلات البطن، والتي تتطلب الضغط على منطقة أسفل الظهر.
  • تمارين رفع الساق، وتضغط تلك التمارين على عضلات الظهر السفلية، ما يزيد من سوء الانزلاق الغضروفي.
  • التمارين الهوائية الشديدة، مثل الجري والتسلق، فهذه التمارين تؤذي العمود الفقري بصورة كبيرة.
  • التمارين التي تحتاج إلى ثني الظهر والانحناء للأمام.
  • رفع الأثقال.

كنصيحة أخيرة، إذا شعرت بألم شديد بعد عملية الانزلاق الغضروفي فمن الضروري أن تتوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب الألم والاطمئنان على سلامتك.

الدكتور عمرو سعيد… المتخصص الأول في علاج الاّلام في مصر
يمتلك الدكتور عمرو سعيد خبرة طويلة في علاج الام العمود الفقري والالام المزمنة التي تؤرق المرضى وتمنعهم من عيش حياة طبيعية. بإمكانكم الاّن حجز موعد مع الدكتور عمرو سعيد عبر التواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني