الغضروف هو المادة التي توجد بين فقرات العمود الفقري، وتسمح لها بالحركة فوق بعضها، وتحميها من الاحتكاك مع بعضها، وعند زيادة الضغط على الغضروف، فإن الشخص يُصاب بما يعرف بالانزلاق الغضروفي أو ما يُطلق عليه عادة “الديسك”. أشهر أماكن الإصابة بالديسك هي الفقرات القطنية وخاصة الفقرة الرابعة والخامسة، ويُسبب الديسك في هذه المنطقة إحساس بألم شديد في أسفل الظهر والساقين،

لذلك يبحث المرضى عن علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة من أجل التخلص من تلك الاّلام. دعونا نوضح أحدث طرق علاج تلك المشكلة خلال سطور مقالنا.

ما أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وأغلبها يرتبط بالعادات الخاطئة التي قد نمارسها في حياتنا اليومية، مثل:

  • الجلوس لفترات طويلة بشكل خاطئ.
  • الالتواء بشكل خاطئ في أثناء الجلوس.
  • الوقوف لفترات طويلة.
  • حمل أشياء ثقيلة من على الأرض بشكل خاطئ.
  • الحوادث الشديدة التي تُسبب صدمة مباشرة للغضاريف.

بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي تُزيد من فرصة الإصابة باالانزلاق الغضروفي منها:

  • التقدم في العمر لأنه يقلل من قدرة خلايا الجسم على التجدد.
  • السمنة لأنها تُزيد من الضغط الواقع على الغضروف.
  • الحمل لأنه يُضعف العضالت المحيطة بالعمود الفقري.

كيف يسبب الانزلاق الغضروفي الشعور بالألم؟

أشهر ما يدفع المرضى للبحث عن علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة هو الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر والساقين، وينتج ذلك الألم عن وقوع الضغط على أحد أعصاب العمود الفقري وإصابته بالالتهاب.

ما درجات الانزلاق الغضروفي؟

يمكن تقسيم الانزلاق الغضروفي إلى درجات تبعًا لدرجة التغير التي حدثت في الغضروف، ودرجة الألم التي يشعر بها المريض إلى:

  • الدرجة الأولى: تتمثل في فقدان الغضروف لشكله المحدب المميز الذي يُشبه شكل الكمثرى.
  • الدرجة الثانية: بروز جزء من الغضروف إلى الخارج وملامسته للعصب مما يُسبب الشعور بالألم.
  • الدرجة الثالثة: تتمثل في تشقق الغلاف الخارجي للغضروف، وخروج النواة من الداخل.
  • الدرجة الرابعة: يضغط الغضروف فيه بشدة على العصب ويُسبب الشعور بألم قوي.

 

 

طرق علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة تشمل:

حقن جذور الأعصاب

تُستخدم تقنية حقن جذور الأعصاب في علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة في المرحلتين الأولى والثانية للتخفيف من الألم الذي يشعر به المريض، وتتم عن طريق الوصول بإبرة مخصصة إلى جذور الأعصاب المتضررة، ثم حقن مادة مواد علاج الالام في تلك المنطقة للحد من إشارات الألم التي يرسلها العصب إلى المخ.

التردد الحراري

يُعد التردد الحراري من أحدث الوسائل المستخدمة في علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة، والهدف منه هو الحد من إحساس الألم عبر إدخال إبرة بالقرب من الأعصاب المتضررة، ثم إرسال نبضات حرارية ذات تردد محدد تُعيد الأعصاب إلى طبيعتها وتَحد من إشارات الألم الصادرة منها

ويستخدم التردد الحراري كذلك في علاج الام العمود الفقري والظهر بمختلف أنواعها، وعلاج خشونة الركبة والمفاصل المختلفة.

شفط وتبخير الغضروف بالليزر

تستخدم هذه الطريقة من أجل علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة من الدرجة الثالثة، وذلك عن طريق إدخال إبرة صغيرة للوصول إلى الغضروف المصاب، ثم إدخال ألياف الليزر من خلال تلك الإبرة ليعمل الليزر على كي الجزء البارز من الغضروف فقط، دون أن يؤثر في بقيّة أجزاء الغضروف السليمة.

المنظار

يُستخدم في علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة من الدرجة الثالثة والرابعة، ويتم ذلك عن طريق إدخال المنظار عبر شق صغير في الجلد، ثم الوصول إلى الغضروف المصاب واستخدام أشعة الليزر لتبخير جزء الغضروف البارز، أو استخدام مقص جراحي صغير جدا لقطع ذلك الجزء البارز من الغضروف.

جميع الطرق السابقة تُسمى بطرق علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، أو محدودة التدخل الجراحي، وتستخدم في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة، لكن هناك عدة حالات يجب إجراء العملية الجراحية لعالجها.

التدخل الجراحي

يعد التدخل الجراحي هو الطريقة المثلى في علاج حالات الانزلاق الغضروفي الشديد الذي أدى إلى:

  • عدم قدرة المريض على التحكم في البول أو البراز بسبب الضغط الشديد على الأعصاب.
  • ضمور شديد في عضلات الجزء السفلي من الجسم.

ما بعد الخضوع للتدخل الجراحي، قد يخضع المريض لتقنيات علاج الألم المتطورة، مثل: التردد الحراري أو حقن جذور الأعصاب تحت إشراف استشاري علاج الألم المختص للمساعدة على عْيش حياة طبيعية دون آلام ُمزمنة بعد الجراحة. إن الدكتور عمرو سعيد استشاري متخصص في علاج الام العمود الفقري وخشونة المفاصل والالاّم المزمنة دون جراحة،

وحاصل على دكتوراه في علاج الألم التداخلي بجامعة القاهرة، واستشاري علاج الألم بالقوات المسلحة، وعضو الجمعية الإفريقية لعلاج الألم، ومؤسس مركز Cure Pain لعلاج الألم، وهو أحد أفضل الأطباء المختصين في علاج الام الديسك الفقرة الرابعة والخامسة دون جراحة.

الخلاصة

تتعدد الوسائل التي يمكن من خلالها علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة، أحدثها طرق علاج الألم والتدخل المحدود التي تمتلك نسب نجاح مرتفعة ولا تُسبب للمرضى أية مضاعفات.

وفي جميع الأحوال من المهم محاولة الوقاية من الانزلاق الغضروفي وتفادي الإصابة به من البداية عبر تجنب ممارسة العادات الخاطئة التي تؤثر في الغضاريف سلبًا، مثل: الجلوس لفترات طويلة، أو َحمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة.