يسبب الانزلاق الغضروفي ألما شديدًا في الجسم قد يصعب على البعض تحمله، لهذا يوصي طبيب علاج الألم الدكتور عمرو سعيد بخضوع حالات الإصابة المتقدمة لعملية الغضروف بالمنظار.

ما هي عملية الغضروف بالمنظار؟ وما مدة إجرائها؟ وما مدى كفاءتها في تخفيف الألم؟ هذا ما نتعرف عليه خلال مقال اليوم.

دواعي الخضوع لعملية الغضروف بالمنظار

تفصل الغضاريف عظام العمود الفقري عن بعضها البعض حتى تمنحه أي- العمود الفقري.

بالحركة بما يسمح للفرد بالانحناء أماماً وخلفًا، والميل ناحية الجهتين اليمنى واليسرى.

ونتيجة لعوامل متعددة قد ينزلق الغضروف من موضعه مسببًا مرض يدعى الانزلاق الغضروفي، ويعني زحزحة الغضروف من موضعه الطبيعي، ما يؤدي إلى الضغط على بعض الأعصاب، فيثيرها ويُسبب ألما شديدًا للمصاب.

وتهدف عملية الغضروف بالمنظار إلى تهدئة آلام الانزلاق الغضروفي عبر:

  • تخفيف الضغط عن العصب المتألم.
  • إزالة الجزء الغضروفي الضاغط على العصب.
  • توسعة القناة العصبية للحد من الشعور بالألم.

ملحوظة هامة: قد يلجأ الطبيب لتخفيف آلام الانزلاق الغضروفي مُستخدما الليزر، وتُجرى عملية الغضروف بالليزر في مصر تحت إشراف طبيب علاج الالم،

وهي عملية تختلف تفاصيلها قليلا عن جراحة الغضروف بالمنظار التي نتحدث عنها في هذا المقال.

شروط الخضوع لعملية الغضروف بالمنظار

يسمح الدكتور عمرو لجميع المرضى بالخضوع للعملية دون شروط، وينوه أن العملية تحقق نتائج

جيدة للغاية إذا كان الإصابة بالانزلاق الغضروفي حديثة، وتسبب آلاماً شديدة في الجسم، وهو الذي يصفه البعض بالمس الكهربي أو الحرقان في موضع الفقرات المنزلقة.

العمر المناسب لعملية الغضروف بالمنظار

لا يشترط الدكتور عمرو سعيد عمرًا محددًا للمريض المرشح للخضوع للعملية، فالعملية تناسب جميع الأفراد من مختلف الأعمار، كبارا وصغارًا.

إجراءات ما قبل عملية الغضروف بالمنظار

لا بد من تحضير المريض جيدًا قبل خضوعه للعملية، عبر إجراء بعض الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب المختص وتتضمن تلك الفحوصات

  • صورة دم كاملة : (CBC) يساعد هذا الفحص الطبيب على معرفة الحالة الصحية العامة للمريض، وما إذا كان يعاني بعض المشكلات الصحية أم لا.
  • فحص السكر التراكمي : (HbA1C) يقيس هذا الفحص نسبة السكر في الدم.
  • فحص وظائف الكلى: يقيم هذا الفحص كفاءة عمل الكليتين، ويؤكد عدم إصابتهم بالخلل، عبر قياس مستوى اليوريا والكرياتينين وحمض اليوريك.
  • فحص وظائف الكبد : يوضح فحص وظائف الكبد مدى كفاءته الوظيفية في طرد السموم من الجسم، وتخزين الفيتامينات والمعادن وإتمام عمليات الأيض الغذائي.
  • تحليل سيولة الدم : (PT) اختبار يقيّم الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط.

خطوات عملية الغضروف بالمنظار

إجراء عملية الغضروف بالمنظار عبر عدة خطوات على النحو التالي:

الخطوة الأولى: التخدير

يستخدم الجراح المخدر الموضعي لإجراء العملية كي لا يشعر المريض بالألم في أثناء الجراحة.

الخطوة الثانية: التعقيم

يعقم الطبيب موضع العملية جيدًا لقتل الميكروبات ومنع انتقالها إلى داخل جسم الإنسان في أثناء الجراحة.

الخطوة الثالثة: إدخال إبرة إلى الغضروف

تحت توجيه الأشعة الفلوروسكوبية، يُدخل الجراح إبرة شديدة الصغر إلى موضع الغضروف المنزلق حتى يزيل الجزء الذي يضغط على الأعصاب ويسبب الألم.

ما هي الأشعة الفلور سكوبية؟

الأشعة الفلوروسكوبية أشعة تصدر عن أحد أنواع أجهزة التصوير، الهدف منها عرض صورة مرئية متحركة للأعضاء داخل جسم الإنسان، ما يسمح للطبيب بمتابعة حركة الإبرة في أثناء العملية، والوصول إلى موضع الغضروف المنزلق بسهولة.

كم تستغرق عملية الغضروف بالمنظار؟

غالبًا ما ينتهي الطبيب من تنفيذ جميع خطوات العملية خلال 20 دقيقة.

التعليمات اللازم اتباعها بعد جراحة الغضروف بالمنظار

ينبغي للمريض بعد انتهاء العملية الحصول على قسط كاف من الراحة وعدم بذل مجهود شاق لمدة يومين على أقل تقدير.

هل تشكل عملية الغضروف بالمنظار أي خطورة على المريض؟

لا تشكل عملية الغضروف بالمنظار أي خطورة على الحالة الصحية العامة للمريض، وهي غالبًا لا تُسبب آثارا جانبية إذا ما أُجريت تحت إشراف طبيب متمكن و متمرس ويمتلك خبرة واسعة في علاج آلام الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

نسبة نجاح جراحة الغضروف بالمنظار

تدخل عملية الغضروف بالمنظار ضمن العمليات الجراحية ذات معدل النجاح المرتفع، فيبلغ معدل نسبة نجاحها حوالي 80%، ما يعني أن العملية تخفف كثيرًا من آلام الانزلاق الغضروفي، وتحقق النتائج المرجوة منها بدرجة كبيرة إذا امتلك الجراح المشرف على العملية الخبرة والمهارة اللازمتين. الدكتور عمرو سعيد.. المتخصص الأول في علاج الألم بالطب التجديدي

يُعد الدكتور عمرو سعيد أحد أشهر أطباء علاج الآلام المزمنة في الجمهورية، وهو يعتمد على أحدث التقنيات العلاجية ذات التدخل المحدود لوقاية المرضى من مخاطر الجراحات المفتوحة.

 اتصل الآن بالأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني لحجز موعد بعيادة بين كيور (Pain cure) والحصول على الاستشارة الطبية الدقيقة، وبناء الخطة العلاجية اللازمة لحالتك.

 

 

لضمان استمرارية نتائج جلسات الحقن عند علاج الام المفاصل، ينبغي للمصاب توخي الحذر في أثناء الحركة واتباع ما يُمليه عليه الطبيب من إرشادات، فهي السبيل الوحيد للنجاة من عودة الألم.