“في أثناء قيامي بإحدى مهام يومي المعتادة في المنزل، شعرت بأن بآلام شديدة في ظهري لم أستطع تحملها” هكذا بدأت شكوى إحدى مريضات الانزلاق الغضروفي، وقد أوضحت المريضة أنها قرأت من قبل عن أعراض الانزلاق الغضروفي، الأمر الذي ساعدها على التوجه إلى الطبيب المُعالج سريعًا.

 

لذلك إيماناً منا بأهمية معرفة أولى علامات المرض، سوف نجيب عن سؤال” ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟” لمساعدة الجميع على معرفة ماهية علامات المُشكلة الأولى، كما سوف نوضح مدى إمكانية علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة.

 

نبذة حول الانزلاق الغضروفي

 

خلق الله للإنسان عمودًا فقريًا لدعم الجسم والمُساعدة على الحركة والانحناء بسهولة. يتكون العمود الفقري من 33 فقرةً يفصل بينها أقراصًا غضروفية مستديرة تعمل بمثابة حواجز بين العظام لتمنع الاحتكاك وتجعل حركة الظهر أكثر مرونةً.

عندما تتسرب المادة الهُلامية الموجودة داخل الغضاريف، فإنها تضغط على أعصاب العمود الفقري في حالة طبية تُعرف بالانزلاق الغضروفي مسببة لآلام مبرحة في البداية،

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟

 

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟ وكيف تبدأ المُشكلة؟

 

يُعد الانزلاق الغضروفي من أشهر مُسببات آلام الظهر، وتُكتشف المشكلة عند ظهور العديد من الأعراض المؤلمة التي تؤثر سلبًا في نمط الحياة اليومية، من بين تلك الأعراض ما يلي:

  • الألم غير المُحتمل

يُعاني المصابون بالانزلاق الغضروفي آلامًا غير محتملة نتيجة التهاب الأعصاب المُتعرضة للضغط، وتبدأ تلك الآلام بسيطةً ثم تحتد تدريجيًا وتزداد سوءًا لاحقاً.

  • وخز وتنميل الأطراف

استكمالاً لإجابة سؤال”  ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي”  تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف، وذلك عندما تبدأ المادة الهلامية المنزلقة من الغضروف بالضغط على أحد الجذور العصبية، وهو ما يعيق وصول الإشارات العصبية اللازمة إلى الأطراف.

  • صعوبات في الحركة

من الممكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي في آلام تزداد سوءًا عند المشي أو الجلوس أو الوقوف.

عند ظهور الأعراض السابقة، ينبغي التوجه إلى الطبيب المُختَّص من أجل تحديد درجة الانزلاق الغضروفي وتشخيص الحالة تشخيصًا دقيقًا، ومن ثمَّ تحديد تقنية العلاج الفعالة والمناسبة طبقًا لدرجة الانزلاق.

 

أسباب ظهور أعراض الانزلاق الغضروفى

 

تظهر أعراض الانزلاق الغضروفي نتيجةَ العديد من عوامل الخطر، من بينها ما يلي:

  • رفع الأجسام الثقيلة في وضعيات غير صحيحة (ثني الظهر مع الانحناء والقيام) .
  • التعرض لصدمات في أسفل الظهر.
  • التهاب  فقرات العمود الفقري.
  • الضغط على الفقرات بسبب زيادة الوزن.
  • ارتداء الأحذية العالية، الأمر الذي يتسبب في الضغط على أقراص الفقرات.
  • الجلوس والقيام فجأةً.
  • قيادة السيارة لفترات طويلة من اليوم.

 

هل يمكن ان يعود الغضروف المنزلق إلى مكانه؟

 

يمكن أن تتقلص المادة الهُلامية الضاغطة على العصب، فتقل حدة الألم ويظن المريض أن الغضروف المنُزلق قد عاد إلى مكانه، ما قد يدفعه إلى عدم زيارة الطبيب، لكن هذا غير صحيح، فزيارة الطبيب المُختَّص فور الشعور بأي آلام في الظهر أمر ضروري يُساعد على التخلص من آلام مبكرًا باستخدام التقنيات العلاجية المناسبة بعد الخضوع للفحص والتشخيص.

 

علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري دون جراحة | مركز الدكتور عمرو سعيد

ينتاب مرضى الانزلاق الغضروفي القلق من الخضوع للتدخلات الجراحية التي تهدف إلى علاج المشكلة والتخلص من آلامها، ويظل أولئك المرضى يتساءلون: “هل يُمكن التخلص من اعراض الانزلاق الغضروفي وآلامه دون اللجوء إلى جراحة ؟”

تظهر جميع تلك التساؤلات نظراً لخطورة التدخلات الجراحية وما يمكن أن تسببه من مضاعفات، مثل: الشلل التام في حالة إلحاق الضرر بأحد أعصاب الحبل الشوكي.

لذلك وفّر تخصص علاج الألم العديد من التقنيات المتطورة غير الجراحية التي تُساعد المرضى على الراحة من آلام الانزلاق الغضروفي دون جراحة أو مضاعفات، فأطباء علاج الألم يؤكدون أنَّ نسبة كبيرة من الحالات التي تخضع للعلاج عبر إحدى تقنيات علاج الألم التداخلية يشعرون بتحسنٍ فوري بعد انتهاء جلسة العلاج.

 

يُعد التردد الحراري من أشهر تقنيات علاج الألم، فدعونا نوضح المزيد من المعلومات المتعلقة به.

مميزات التردد الحراري وخطوات العلاج

يمكن علاج أعراض الانزلاق الغضروفي دون جراحة عبر استخدام تقنية التردد الحراري من خلال عدة خطوات، وهي:

  • وضع المخدر الموضعي للمريض.
  • توجيه إبرة جهاز التردد الحراري إلى العصب المتضرر من ضغط انزلاق الغضروف.
  • يبدأ الجهاز بإرسال موجات كهرومغناطيسية للعصب المُتضرر والمُتسبب في الشعور بالألم.
  • تبدأ الموجات في تهدئة إشارات الألم المُرسلة من قِبل العصب المتضرر (ضبط إشارات العصب)

 

يستخدم الدكتور عمرو سعيد تقنية التردد الحراري الخارجي للتخلص من آلام انزلاق العمود الفقري، نظرًا لما تمتلكه تلك التقنية من مميزات:

  • تخفيف الألم سريعًا دون إلحاق الضرر بالأعصاب المحيطة.
  • عدم وجود فترات نقاهة بعد الإجراء، فيمكن للمُصاب العودة إلى منزله فور الانتهاء من الخضوع للتقنية العلاجية.
  • عدم حدوث أي من المضاعفات الصحية الخطيرة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان” ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي ؟”  لمزيد من المعلومات الخاصة بتلك المُشكلة يمكنك زيارة الدكتور عمرو سعيد والاستفسار عن طبيعة الخطة العلاجية المُناسبة لحدة الأعراض الظاهرة.