وفّر تخصص علاج الألم تقنيات حديثة تُسهم في علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، وهو ما يسمح للمرضى بالتعافي سريعًا والعودة إلى حياتهم الطبيعية في غضون ساعات معدودة بعد الخضوع لتقنيات العلاج التداخلية، التي لا تعتمد على أي تدخلات جراحية معقدة.

هل يُمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة؟

الغضروف نسيجٌ يفصل بين فقرات العمود الفقري، وتتمثل وظيفته الرئيسية في الحد من الاحتكاك بين الفقرات، وتسهيل حركة العمود الفقري.

نبذة عن الانزلاق الغضروفي

يُعد الانزلاق الغضروفي من أشهر أسباب آلام الظهر، وهو مرض يؤدي إلى بروز المادّة الموجودة بين فقرات العمود الفقري، ويُصيب الانزلاق الغضروفي -غالبًا- الفقرات القطنية (الخمس فقرات الواقعة أسفل الظهر)، والفقرات العنقية الموجودة في الرقبة.

لا تظهر آلام الظهر نتيجة بروز المادة الموجودة بين الفقرات، إنما تظهر نتيجة التهاب الأعصاب التي تمر عبر فقرات العمود الفقري المتعرضة للضغط.

درجات الانزلاق الغضروفي

صنّف الأطباء الانزلاق الغضروفي إلى أربع درجات:

  • الدرجة الأولى: تفقد خلالها الغضاريف شكلها المُحدّب.
  • الدرجة الثانية: يبرز جزء من الغضروف إلى الخارج، فيُلامِس ذلك الجزء العَصب المُجاور له، ويُشكل ضغطًا عليه.
  • الدرجة الثالثة: تندفع نواة الغضروف إلى الخارج نتيجة تشقق الطبقة الخارجية المُحيطة به، ويُصاحب تلك الدرجة درجات شديدة من الألم مقارنةً بالدرجة الأولى والثانية.
  • الدرجة الرابعة: تُعد الدرجة الأكثر خطورة، وعادةً ما تتطلب تدخلًا جراحيًا تحت إشراف أطباء جراحة العمود الفقري.

دور تخصص علاج الألم في علاج الغضروف بدون جراحة

يعتقد المرضى أنَّ العلاج الوحيد لآلام الظهر ومشكلة الانزلاق الغضروفي يتمثل في الخضوع لجراحات عميقة في الظهر، وهو اعتقادٌ مغلوطٌ تمامًا، فالصحيح أنَّ هناك إمكانية لعلاج آلام الانزلاق الغضروفي من الدرجات الطفيفة إلى المتوسطة عبر تطبيق تقنيات علاج الألم التداخلية دون جراحة.

يهدف علاج الانزلاق الغضروفي دون جراحة إلى:

  • قِصَر مُدة التعافي.
  • تجنُب مضاعفات التدخلات الجراحية التي قد تُصيب المرضى نتيجة حدوث العدوى أو النزيف، أو فشل الجراحة نفسها.

هل يتعارض تخصص علاج الألم مع تخصصات الجراحة؟

إنَّ تخصص علاج الألم من التخصصات الطبية الحديثة التي ساعدت المرضى على التخلص من الآلام المُزمِنة والمُستمرة، وينبغي التوضيح أنَّ ذلك التخصص يُعد مُكملًا لتخصص جراحة العظام، ولا يتعارض معه أبدًا.

الخلاصة: جميع التخصصات الطبية تهدف إلى مُساعدة المرضى على التعافي والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

أساليب علاج غضروف الظهر بدون جراحة

يلجأ أطباء علاج الألم إلى علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة عبر تطبيق تقنيات غير مُعتمدة على صُنع شقوق جراحية عميقة في جسم المريض، لعلَّ أبرز تلك التقنيات:

  • العلاج بالليزر

تقوم فكرة عملية الغضروف بالليزر في مصر على تبخير جزء من الغضروف (الديسك) باستخدام طاقة الليزر الفعّالة، ويُدخِل الطبيب قسطرة الليزر عبر شق صغير في جسم المريض تحت تأثير التخدير الموضعي.

  • العلاج بجهاز التردد الحراري

يعتمد هذا النوع من العلاج على استخدام جهاز التردد الحراري (Radiofrequency)، ويعمَل ذلك الجهاز على تحويل الطاقة الكهربية إلى موجات كهرومغناطيسية يُوجهها الطبيب إلى المنطقة المُستهدفة في العمود الفقري.

يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى وقوع بعض الأعصاب تحت ضغط، وتُسهم الموجات الكهرومغناطيسية (موجات الراديو) الصادرة عن جهاز التردد الحراري في إعادة ضبط تلك الأعصاب المُتضررة، بالتالي تنخفض حدة آلام الظهر، ويُمارس المريض نشاطاته الطبيعية دون مشكلات.

تستهدف موجات التردد الحراري الأعصاب المُجاورة للغضروف المنزلق من أجل تخفيف الألم

يُعد علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحرارى من أحدث الوسائل العلاجية غير المُعتمدة على الجراحة، فهو تدخل بسيط لا يتطلب خضوع المريض للتخدير الكلي في أثناء تطبيق خطوات العلاج.

ملحوظات هامة:

  • تتوفر أجهزة التردد الحراري بأنواع عديدة.
  • يختار الطبيب نوع الجهاز المناسب لحالة المريض، الذي يُصدر موجات كهرومغناطيسية وفق ترددات مُعينة خلال مدة مناسبة بهدف علاج الألم بفعالية.

العلاج بالمنظار

يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية الغضروف بالمنظار عند علاج الدرجة الثالثة أو الرابعة من انزلاق الغضروف دون صُنع أي فتحات جراحية. خلال العملية، يستأصل الطبيب الجزء البارز من من أجل تخفيف الضغط الواقع على القناة العصبية.

كيف يُمكن علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة؟

إنَّ انزلاق الفقرات أو تزحزحها عن موضعها الطبيعي يُشكل ضغطًا على الأعصاب، ويمكن علاج تلك المشكلة عبر تطبيق إحدى تقنيات علاج الألم التداخلية التي لا تستدعي الخضوع للجراحة. تتوالى خطوات علاج آلام انزلاق الفقرات بدون جراحة على النحو التالي:

  • تخدير المنطقة المُستهدفة باستخدام المُخدّر الموضعي.
  • تحديد مكان العَصب المُصاب باستخدام قسطرة الأشعة التداخلية.
  • حقن صبغة مُخصصة من أجل توضيح مكان العصب المُصاب بدقة.
  • توجيه موجات التردد الحراري إلى مكان العصب المُصاب.

ملحوظة: قد يلجأ الطبيب -في أثناء علاج تزحزح الفقرات- إلى توسعة القناة العصبية و”تسليكها” باستخدام الحَقن الموضعي، بهدف تخفيف الضغط الواقع على الأعصاب.

أفضل دكتور علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

الدكتور عمرو سعيد هو المُختَّص الأول في علاج الآلام المُزمة -داخل مصر والشرق الأوسط- باستخدام تقنيات الطب التجديدي والوسائل الحديثة التي لا تعتمد على أي تدخلات جراحية. احجز موعدك الآن عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا.