آلام الرقبة

آلام الرقبة إحدى المشكلات الشائعة التي قد تحدث نتيجة إجهاد عضلات الرقبة باتخاذ وضعيات خاطئة في أثناء الجلوس أو النوم. يؤدي ذلك إلى انزلاق غضروف الرقبة مسببًا ألمًا حادًا في منطقة الرقبة وبين الكتفين وقد يمتد إلى الذراعين، بالإضافة إلى أعراض أخرى سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا التالي، كما سنتعرف على أهم وسائل علاج غضروف الرقبة، فتابع القراءة.

ما معنى انزلاق غضروفي في الرقبة؟

يمتد العمود الفقري من قاع الجمجمة إلى منطقة الحوض، ويتكون من فقرات متتالية يفصل بينها غضاريف، وهي وسائد دائرية تسمى الأقراص. تسهل تلك الوسائد حركة الفقرات وتساعد على امتصاص الضغط والصدمات.

تتكون الأقراص من مركز ناعم يشبه الجيلاتين ويحيط به بطانة خارجية صلبة، يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تتمزق الطبقة الصلبة للغضروف وتخرج المادة الجيلاتينية مسببة ضغطًا على النخاع الشوكي أو جذور الأعصاب. قد يحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو في أي جزء آخر من فقرات العمود الفقري.

ما أعراض انزلاق غضروف الرقبة؟

من الأعراض الشائعة التي تدل على انزلاق غضروف الرقبة التالي:

  • ألم الرقبة: الشعور بالألم هو أبرز أعراض غضروف الرقبة ويكون الألم تجاه الظهر أو جانب الرقبة، ويتراوح من ألم خفيف إلى ألم حاد وحارق قد يمتد إلى الكتف والذراع واليد والأصابع، وأحيانًا الإحساس بالحرارة أو الصدمة الكهربائية.
  • تصلب الرقبة: يؤدي الألم والالتهاب الناتج عن انزلاق غضروف الرقبة إلى تقييد حركة الرقبة وتقليل نطاق الحركة.
  • التهاب العصب أو الجذر العصبي: يؤدي التهاب العصب إلى تنميل أو ضعف في الكتف والذراع واليد والأصابع.
  • قد تزداد الأعراض سوءًا مع بعض الأنشطة الرياضية، مثل رفع الأوزان الثقيلة، وقد تؤدي بعض أوضاع الرأس، مثل “إمالة الرأس إلى جانب واحد أو إلى الأمام” إلى زيادة الألم.

إقرأ أيضاً: أبرز أعراض الغضروف القطني

 

 

أعراض أقل شيوعًا

عندما يسبب انزلاق غضروف الرقبة ضغطًا على الحبل الشوكي ويؤدي إلى التهابه، يشعر المريض بالآتي:

  • الألم والوخز والخدر والضعف في الذراعين أو الساقين.
  • صعوبة في المشي.
  • صعوبة في التحكم في المثانة أو الأمعاء.

ما هو علاج غضروف الرقبة؟

يكون الهدف من علاج غضروف الرقبة هو التخلص من الألم، وتشمل العلاجات الأولية الراحة لفترة قصيرة وتناول مسكنات الألم والعلاج الطبيعي لتحسين قوة الرقبة ومرونتها ووضعها. سوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل.

الراحة

يمكن للمريض المصاب بانزلاق غضروف الرقبة التعايش مع المشكلة، مع ضرورة اتباع بعض الاحتياطات التي تشمل:

  • تجنب الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية.
  • اتباع طريقة النوم الصحيحة، وهي النوم على الظهر مع استخدام مخدات طبية مريحة.
  • تجنب حركات الرقبة المفاجئة والسريعة واتباع الوضعيات الصحيحة في أثناء الجلوس والمشي.
  • تجنب الأنشطة الشاقة.

إقرأ أيضاً: طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

الأدوية

يوصي الطبيب في علاج غضروف الرقبة بتناول بعض الأدوية، ومنها:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تساعد هذه الأدوية على تقليل الالتهاب والألم الناتج من الانزلاق الغضروفي.
  • مرخيات العضلات: يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات بالإضافة إلى مسكنات الألم.
  • حقن الأدوية داخل مفاصل الرقبة: وهي وسيلة علاجية لتجنب التدخل الجراحي وتعتمد غالبًا على حقن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

توصف هذه الأدوية على المدى القصير في فترات الألم الشديد لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويجب اتباع إرشادات الطبيب حول المدة المسموح بها لتناول الأدوية لتجنب الآثار الجانبية الضارة.

العلاج الطبيعي

تؤدي عضلات الرقبة الضعيفة إلى تدلي الرقبة إلى الأمام ومن ثم الشعور بالألم عند الحركة. يساعد العلاج الطبيعي على تقوية الرقبة وشدها، فتصبح أكثر مقاومة للألم والحفاظ على ثبات وضع الرأس والرقبة وتقليل الضغط على الفقرات العنقية. قد يساعد أخصائي العلاج الطبيعي على وضع برنامج تمارين لتقليل الألم يمكن للمرضى تطبيقه في المنزل.

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يوجد عدة علاجات تساعد على الحد من الألم الناتج عن انزلاق غضروف الرقبة دون اللجوء إلى التدخلات الجراحية، ومنها:

عملية غضروف الرقبة بالليزر

تعد عملية غضروف الرقبة بالليزر من أحدث الوسائل العلاجية، وتتم بإدخال إبرة رفيعة في الرقبة ثم كي الجزء المنزلق من الغضروف العنقي. يعتبر العلاج بالليزر إجراءً آمنًا وبسيطًا ولا يشكل خطورة على المريض.

العلاج بالتردد الحراري

هو نوع من موجات الراديو الترددية ويستخدم في علاج الآلام المزمنة والتهابات الأعصاب. يتم الإجراء بعمل شق صغير لإدخال إبرة التردد الحراري تجاه العصب المتضرر، حيث يصدر الجهاز ترددات كهرومغناطيسية لعلاج الألم الناتج عن الالتهاب.

علاج غضروف الرقبة بالمنظار

يستغرق علاج غضروف الرقبة باستخدام المنظار الجراحي نحو 30 دقيقة. يتم عمل شق صغير فوق المنطقة المصابة وإدخال المنظار إلى الغضروف المصاب لإزالته.

التقنيات الحديثة مثل العلاج بالتردد الحراري، علاج غضروف الرقبة بالمنظار، أو بالليزر هي تقنيات محدودة التدخل وآمنة، ويمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس يوم العملية واستئناف أنشطته الطبيعية خلال أيام.

يُعد الدكتور عمرو سعيد – استشاري علاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل والآلام المزمنة بدون جراحة – المتخصص الأول في مصر والشرق الأوسط باستخدام الطب التجديدي والوسائل الحديثة غير الجراحية.

يتوفر في مركز Cure Pain أحدث العلاجات غير الجراحية لآلام العظام والعمود الفقري ومشكلة الانزلاق الغضروفي.